المنظمة العربية للعلاقات العامة والدبلوماسية









منظمة مستقلة غير هادفة للربح؛ للقيام بتنفيذ مهام الدبلوماسية العامة العربية ؛ لتفادي تضارب الجهود بين الجهات

المختلفة المسئولة عن تنفيذها من جانب، ولتعزيز الارتباط والتواصل مع المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بقدر كبير

من المصداقية على المستوى الشعبي مقارنة بالجهات الرسمية الحكومية من جانب آخر.


أهداف تدشين مؤسسة مستقلة للعلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية العربية :
يمكن اعتبار تلك المنظمـــــــــة التي أطلقت عليها مسمــــــــــــى " المنظمـــــــــة العربيــــــــــة للعلاقات العامـــــــــة والدبلوماسية الشعبية  " ( Arab Organization for Public Relations and Popular Diplomacy)  مرتكزًا لكافة الجهود، والمبادرات المتعلقة بالدبلوماسية العامة، بحيث تتخطى العوائق البيروقراطية، التي يتسم بها نشاط المؤسسات الحكومية فضلاً عن الارتقاء فوق الخلافات الحزبية السياسية التي تجعل استمرار البرامج والمشروعات مرتبطًا باستمرار حزب معين في السلطة على المستوى مؤسسة الرئاسة وفي هذا الإطار يمكن القول: إن المؤسسة الجديدة سوف تسعى لتحقيق عدة أهداف محورية لتفعيل دور العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية  العربية من أهمها ما يلي:
أولاً: تقديم صورة أكثر دقة ومصداقية للوطن العربى والشعب العربي والعمل على ترويجها على المستوى العالمي بالاستعانة بوسائط الاتصال التكنولوجي الحديثة وخاصةً وسائل الإعلام المختلفة وشبكة المعلومات الدولية.

ثانيًا: إقامة علاقات شراكة وثيقة مع منظمات غير حكومية، وبرامج محلية للتنمية في مختلف دول العالم على نهج مؤسسة آسيا للتنمية الدولية؛ لدعم القيم المشتركة بين الوطن العربى ودول العالم.
ثالثًا: جذب الأفراد المتميزين من المؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية؛ للإسهام بخبراتهم في تفعيل الدبلوماسية العامة العربية والاستعانة بخبراء ينتمون لحقول معرفية مختلفة للاضطلاع بمشروعات بحثية لتحقيق هذا الهدف.

رابعًا: تمكين المؤسسات المختلفة من التشارك في المعلومات والمعرفة وتداولها بصورة أكثر ديناميكية من خلال شبكات تعزز قدرتها على التواصل البيني وتقديم خلاصة هذه الجهود البحثية للإدارة العربية للإفادة منها في التعرف على المجتمعات الأجنبية وثقافاتها ووسائل التواصل معها.

خامسًا: استخدام وسائل لقياس مدى تحقيق الدبلوماسية العامة لأهدافها وخاصةً ما يتعلق بتحسين صورة العرب على مستوى العالم مثل استطلاعات الرأي الدورية والمقابلات الإطارية 
    وحلقات النقاشالمعمقة focus groups  والإفادة من النتائج في تطوير برامج جديدة للتواصل مع قادة الرأي العام في المجتمعات الأجنبية.

هناك 3 تعليقات: